مرحبا بك فى منتدى شباب كول نتمنى لك قضاء اسعد الاوقات
مرحبا بك فى منتدى شباب كول نتمنى لك قضاء اسعد الاوقات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيدة عائشة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yousef
مراقب عام
مراقب عام
yousef


الأوسمه : السيدة عائشة Mod
السيدة عائشة Sports10
طالب
كول
السيدة عائشة 3dflag10
ذكر عدد المساهمات : 90
نقاط : 218
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 27
الموقع : yoyo_syf@yahoo.com

السيدة عائشة Empty
مُساهمةموضوع: السيدة عائشة   السيدة عائشة I_icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 8:06 pm

--------------------------------------------------------------------------------

عــمــر بـن الـخـطـاب

ثاني الخلفاء الراشدين ؛ و فيما يلي تعريف بعمر بن الخطاب:



عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين و أول من نودي بلقب أمير المؤمنين

فكان الصحابة ينادون أبو بكر الصديق بخليفة رسول الله وبعد تولي عمر الخلافة

نودي عمر بخليفة خليفة رسول الله فأتفق الصحابة على تغيير الأسم إلى أمير

المؤمنين ، كان من أصحاب محمد بن عبد الله رسول الإسلام صلي الله عليه و

سلم، اسمه عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن

عدي بن كعب بن لؤي. وفي كعب يجتمع نسبه مع نسب محمد بن عبد الله رسول

الإسلام. أمه حنتمة بنت هشام المخزوميه أخت أبي جهل. هو أحد العشرة

المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهادهم. أول من عمل بالتقويم الهجري.


لقبه الفاروق. وكنيته أبو حفص، وقد لقب بالفاروق لأنه كان يفرق بين الحق

والباطل ولا يخاف في الله لومة لائم.

أنجب اثني عشر ولدا، ستة من الذكور هم عبدالله وعبد الرحمن و زيد و عبيدالله

وعاصم وعياض، وست من الإناث وهن حفصة و رقية و فاطمة و صفية

و زينب وأم الوليد.

"ولادته"

ولد قبل بعثة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه و سلم- بثلاثين سنة وكان عدد

المسلمين يوم أسلم تسعة وثلاثين مسلما.

وامتدّت خلافة عمر 10 سنين و 6 أشهر وأربعة أيام.


"إسلامه"

ظلَّ عمر على حربه للمسلمين وعدائه للنبي حتى كانت الهجرة الأولى إلى

الحبشة، وبدأ عمر يشعر بشيء من الحزن والأسى لفراق بني قومه وطنهم بعدما

تحمَّلوا من 'التعذيب' والتنكيل، واستقرَّ عزمه على الخلاص من محمد؛ لتعود إلى

قريش وحدتها التي مزَّقها هذا الدين الجديد! فتوشَّح سيفه، وانطلق إلى حيث

يجتمع محمد وأصحابه في دار الأرقم، وبينما هو في طريقه لقي رجلاً من بني

زهرة فقال: أين تعمد يا عمر؟ قال: أريد أن أقتل محمدًا، فقال: أفلا ترجع إلى أهل

بيتك فتقيم أمرهم! وأخبره بإسلام أخته "فاطمة بنت الخطاب"، وزوجها

"سعيد بن زيد بن عمر" (رضي الله عنه)، فأسرع "عمر" إلى دارهما، وكان

عندهما خباب بن الأرت يتلو عليهم صحيفة فيها من وحي الله يتدارسونها

وقرئهما سورة "طه". قرع عمر الباب عليهم قرعا رهيبا... وقيل من؟ قال:

عمر ... أما خباب فسارع إلى مخبأ في الدار ، وأخفت "فاطمة" الصحيفة،

فدخل عمر ثائرًا، فوثب على سعيد فضربه، ولطم أخته فأدمى وجهها، فلما رأى

الصحيفة تناولها فقرأ ما بها، فشرح الله صدره للإسلام ، وسار إلى حيث النبي

(صلى الله عليه وسلم) وأصحابه، فلما دخل عليهم وجل القوم، فخرج إليه النبي

(صلى الله عليه وسلم)، فأخذ بمجامع ثوبه، وحمائل السيف، وقال له: أما أنت

منتهيًا يا عمر حتى ينزل الله بك من الخزي والنكال، ما نزل بالوليد بن المغيرة؟

فقال عمر: يا رسول الله، جئتك لأومن بالله ورسوله وبما جاء من عند الله، فكبَّر

رسول الله والمسلمون، فقال عمر: يا رسول الله، ألسنا على الحق إن متنا وإن

حيينا؟ قال: بلى، قال: ففيم الاختفاء؟ فخرج المسلمون في صفين حتى دخلوا

المسجد، فلما رأتهم قريش أصابتها كآبة لم تصبها مثلها، وكان ذلك أول ظهور

للمسلمين على المشركين، فسمَّاه النبي (صلى الله عليه وسلم) "الفاروق" منذ

ذلك العهد.يقول عبد الله بن مسعود قال: "كان إسلام عمر فتحا، وكانت هجرته

نصرا، وكانت إمارته رحمة. ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي في البيت حتى

أسلم عمر، فلما أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا"

كان إسلام عمر بن الخطاب في ذي الحجة من السنة السادسة للدعوة، وهو ابن

ست وعشرين سنة، وقد أسلم بعد نحو أربعين رجلاً، ودخل "عمر" في الإسلام

بالحمية التي كان يحاربه بها من قبل، فكان حريصًا على أن يذيع نبأ إسلامه في

قريش كلها، وزادت قريش في حربها وعدائها لمحمد وأصحابه؛ حتى بدأ

المسلمون يهاجرون إلى "المدينة" فرارًا بدينهم من أذى المشركين، وكانوا

يهاجرون إليها خفية، فلما أراد عمر الهجرة تقلد سيفه، ومضى إلى الكعبة فطاف

بالبيت سبعًا، ثم أتى المقام فصلى، ثم نادى في جموع المشركين: "من أراد أن

يثكل أمه أو ييتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي".

وفي "المدينة" آخى النبي (صلى الله عليه وسلم) بينه وبين "عتبان بن مالك"

وقيل: "معاذ بن عفراء"، وكان لحياته فيها وجه آخر لم يألفه في مكة، وبدأت

تظهر جوانب عديدة ونواح جديدة، من شخصية "عمر"، وأصبح له دور بارز في

الحياة العامة في "المدينة".



من فضــائلــــــها



(1) كان بين السيدة عائشة رضى الله عنها و بين ربها جل فى علاه قربة متينة… فكان القرأن يتنزل بشأنها و بسببها فى مواضع شتى منها:

* - تنزلت الأيات لتذب و تدافع عنها مصداقاً لقوله تعالىإِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِالَّذِينَ آمَنُوا
و نقصد بهذا كلام ربنا فى تطهير ام المؤمنين من الإفك الذى وقع .. حين أُتهمت فى عرضها و شرفها من قبل بعض سفهاء و منافقى المدينة و ذاعت الفرية ….و هى الطاهرة العفيفة الطيبة زوجة الطيب… فنزلت سبع عشرة أية فى كتاب الله من فوق سبع سموات تبرأة لها، آيات تتلى إلى أن يأذن الله برفع كتابه من الأرض، وذلك في قول الله تعالى من سورة النور: إن الذين جاءوا بالإفك عصبةمنكم لا تحسبوه شراً لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولىكبره منهم له عذاب عظيمإلى قوله الخبيثات للخبيثين والخبيثونللخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرؤن مما يقولون لهم مغفرة ورزقكريم
فهذه الآيات من أكبر الأدلة على طهارتها، وشرفها، وعلو شأنها في الدين.

تقول أم المؤمنين عائشة: {والله ما كنت أظن أن اللهمنزل في شأني وحيا يتلى، لشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر، ولكنيكنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها……. الحديث} رواه البخارى

- و أنزل رب العزة تبارك و تعالى يعاتب السيدة عائشة و السيدة حفصة حين دفعتهما الغيرة من السيدة زينب إلى التظاهر كما فى حديث عائشة : {انّ النبي كان يمكث عند زينب بنت جحش ويشرب عندها عسلاً، فتواصيت أناوحفصة أن أيتنا دخل عليها النبي فلتقل: انّي أجد منك ريح مغافير، أكلت مغافير، فدخلعلى أحدهما فقالت: له ذلك...الحديث}

فعاتبهما القرأن عتاب المـــربى المحــــــــب و أمرهما بالتوبة فقال تعالىإِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِفَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَمَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَظَهِيرٌ

- *و أنزل الله فى كتابه أيضاً ما أظهر به فضل أمهات المؤمنين و عظيم شأنهن و على رأسهن أم المؤمنين عائشة ……. و من ذلك أمر الله تعالى لنبيه المصطفى أن يخير نساءه بَيْن أَنْ يفارقهم فيذهبن إلى غيره ممن يحصل لهن عنده الحياة الدنيا و زينتها و بين الصبر على ما عنده من ضيق الحال و لهن عند الله فى ذلك الثواب الجزيل و ذلك فى قوله تعالىيَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُللِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَافَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً (28) وَإِنكُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَأَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْراً عَظِيماً

فَاخْتَرْنَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُنَّ وَأَرْضَاهُنَّ اللَّه وَرَسُوله وَالدَّار الْآخِرَة فَجَمَعَ اللَّه تَعَالَى لَهُنَّ بَعْد ذَلِكَ بَيْن خَيْر الدُّنْيَا وَسَعَادَة الْآخِرَة.

و فى هذا المقام كانت السيدة عائشة صاحبة السبق فى اختيار الله و رسوله و تبعها على ذلك سائر أمهات المؤمنين رضى الله عنهم

قال ابن كثير: َ[حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَشِير عَنْ مُحَمَّد بْن عَمْرو عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا قَالَتْ : لَمَّا نَزَلَتْ آيَةالتَّخْيِير بَدَأَ بِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ " يَا عَائِشَة إِنِّي عَارِض عَلَيْك أَمْرًا فَلَا تَفْتَاتِي فِيهِ بِشَيْءٍحَتَّى تَعْرِضِيهِ عَلَى أَبَوَيْك أَبِي بَكْر وَأُمّ رُومَان رَضِيَ اللَّهعَنْهُمَا " فَقُلْت يَا رَسُول اللَّه وَمَا هُوَ ؟ قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِوَسَلَّمَ " قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " يَا أَيّهَا النَّبِيّ قُلْ لِأَزْوَاجِكإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاة الدُّنْيَا وَزِينَتهَا فَتَعَالَيْنَأُمَتِّعكُنَّ وَأُسَرِّحكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهوَرَسُوله وَالدَّار الْآخِرَة فَإِنَّ اللَّه أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّأَجْرًا عَظِيمًا " قَالَتْ فَإِنِّي أُرِيد اللَّه وَرَسُوله وَالدَّار الْآخِرَةوَلَا أُؤَامِر فِي ذَلِكَ أَبَوَيَّ أَبَا بَكْر وَأُمّ رُومَان رَضِيَ اللَّهعَنْهُمَا فَضَحِكَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّاِسْتَقْرَأَ الْحُجَر فَقَالَ " إِنَّ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا قَالَتْكَذَا وَكَذَا " فَقُلْنَ وَنَحْنُ نَقُول مِثْل مَا قَالَتْ عَائِشَة….. رَضِيَاللَّه عَنْهُنَّ كُلّهنَّ] )و كذا روى البخارى و أحمد و ابن جرير و ابن أبى حاتم نحوه)



فأنزل الله تعالى أية تهدف فى الأساس إلى بيان شرف و مكانة أمهات المؤمنين و هى قوله تعالىلَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِنبَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّإِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً

قال ابن كثير: [ذَكَرَ غَيْر وَاحِد مِنْالْعُلَمَاء كَابْنِ عَبَّاس وَمُجَاهِد وَالضَّحَّاك وَقَتَادَة وَابْن زَيْدوَابْن جَرِير وَغَيْرهمْ أَنَّ هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ مُجَازَاة لِأَزْوَاجِالنَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرِضًا عَنْهُنَّ عَلَى حُسْنصَنِيعهنَّ فِي اِخْتِيَارهنَّ اللَّه وَرَسُوله وَالدَّار الْآخِرَة لَمَّاخَيَّرَهُنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا تَقَدَّمَ فِيالْآيَة فَلَمَّا اِخْتَرْنَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَجَزَاؤُهُنَّ أَنَّ اللَّه تَعَالَى قَصَرَهُ عَلَيْهِنَّ وَحَرَّمَ عَلَيْهِ أَنْيَتَزَوَّج بِغَيْرِهِنَّ أَوْ يَسْتَبْدِل بِهِنَّ أَزْوَاجًا غَيْرهنَّ وَلَوْأَعْجَبَهُ حُسْنهنَّ إِلَّا الْإِمَاء وَالسَّرَارِيّ فَلَا حَرَج عَلَيْهِفِيهِنَّ ثُمَّ إِنَّهُ تَعَالَى رَفَعَ عَنْهُ الْحَرَج فِي ذَلِكَ وَنَسَخَ حُكْمهَذِهِ الْآيَة وَأَبَاحَ لَهُ التَّزَوُّج وَلَكِنْ لَمْ يَقَع مِنْهُ بَعْدذَلِكَ تَزَوُّج لِتَكُونَ الْمِنَّة لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِوَسَلَّمَ عَلَيْهِنَّ]

-*و بل و جعل الله تعالى السيدة عائشة سبباً لنزول بعض الأحكام التشريعية منها على سبيل المثال التيمم
‏قالت أم المؤمنينعائشة رضى الله عنها : ‏
‏{خرجنا مع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيبعض أسفاره حتى إذا كنا ‏ ‏بالبيداء ‏ ‏أو ‏ ‏بذات الجيش ‏ ‏انقطع عقد لي فأقامرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏على ‏ ‏التماسه ‏ ‏وأقام الناس معه وليسوا علىماء فأتى الناس إلى ‏ ‏أبي بكر الصديق ‏ ‏فقالوا ألا ترى ما صنعت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أقامتبرسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماء فجاء ‏‏أبو بكر ‏ ‏ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏واضع رأسه على فخذي قد نام فقالحبست رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والناس وليسوا على ماء وليس معهم ماءفقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فعاتبني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وقال ما شاء الله أن يقول وجعل يطعننيبيده في خاصرتي فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏على فخذي فقام رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حين أصبح على غير ماء فأنزلالله ‏ ‏آية التيمم ‏ ‏فتيمموا فقال ‏ ‏أسيد بن الحضير ‏ ‏ما هي بأول بركتكم يا آل‏ ‏أبي بكر ‏ ‏قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فأصبنا العقد تحته}
(رواهالبخارى – كتاب التيمم – باب فامسحوا و قول الله تعالى فلم تجدوا ماء فتيمموا ثعيداً طيبا)

قال ابن عباسٍ رضي الله عنهما لأم المؤمنين حين عادها و هى على فراش الموت [ : كنتِ أحبَّ نساء النبي صلى الله عليـه وسلَّم إليه ، ولم يكنرسول الله صلى الله عليه وسلَّم يحب إلا طيِّباً "
وقال : " هلكتقِلادتكِ بالأبواء فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلَّم يلتقطها ، وبعدها لم يجدماءً للوضوء فأنزل الله عزَّ وجل أية التيمم

" وأنزل الله براءتك من فوق سبعسنوات ، فليس مسجدٍ يُذكر الله فيه إلا وشأنك يتلى فيه آناء الله وأطراف النهار " .

فكان جواب أم المؤمنين المخلصة : "يا بن عباسدعني منك ومن تزكيتك ، فوالله لوددت أني كنت نَسياً منسيا] . (أحكام النساء ص125)

لأن المخلص لا يلتفت إلى مديح الناس ، ومديح الناس لا يملأ قلبه…بل يضع نصب عينيه دائماً لقاء ربه و هول المطلع


(2) و في الصحيحين من حديث عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً : {ياعائشة هذا جبريل يقرئك السلام، قلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، ترى مالا أرى"تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم}

(3) وعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {كمل من الرجال كثير،ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساءكفضل الثريد على سائر الطعام}).‎...متفق عليه)

(4) وعن هشام بن عروة عن عائشة قالت إنْ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتفقد يقول: {أين أنا اليوم؟أين أنا غداً؟ استبطاءً ليوم عائشة قالت: فلما كان يومي قبضه الله بين سحريونحري}.متفق عليه

(5) روى الحاكم في المستدرك من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: {أما ترضين أن تكوني زوجتي فيالدنيا والآخرة، قالت: بلى والله ، قال: فأنت زوجتي في الدنياوالآخرة}

(6) وعن هشام بن عروة قال: {كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشة: فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن: يا أم سلمة والله إنالناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة، فمري رسول اللهصلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث كان أو حيث ما دار، قالت فذكرتذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت: فأعرض عني، فلما عاد إليّ ذكرت له ذلكفأعرض عني، فلما كان الثالثة ذكرت له فقال: يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنهوالله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها}
(رواه البخاريكتاب فضائل الصحابة، باب فضل عائش)

(7) وعن عمرو بن العاص - رضي اللهعنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل قال : {فأتيته فقلت: أي الناس أحبّ إليك؟ قال: عائشة، فقلت من الرجال؟ قال: أبوها، قلت ثم من قال: ثمعمر بن الخطاب فعدّ رجالاً.}(..متفق عليه)

(Cool وقال صلى الله علية وسلملام سلمة: {يا ام سلمة، لا تؤذيني في عائشة، فانه والله ما نزل علي الوحي وانافي لحاف امأة منكن غيرها}
(رواه البخارى- كتاب فضائل الصحابة- باب فضلعائشة رضي الله عنها)

(9) دعى لها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : {اللهم اغفر لعائشة بنت أبي بكر الصديق مغفرة واجبة، ظاهرة، باطنة}
(رواهالحاكم فى المستدرك- كتاب معرفة الصحابة – باب ذكر الصحابيات من أزواج رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم)

(10) قال محمد بن يعقوب حدثنا بكر بن سهل حدثنا عبدالغني بن سعيد حدثنا موسى بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رفعه إلى النبي -صلى الله لعيه وسلم- قال: {لما توفيت خديجة نزَل جبريل بصورة عائشة في سرَقة حرير خضراء، فقال: "يا محمد هذه عائشة زوجتك في الدنيا وزوجتك في الآخرة عوضا منخديجة".}
(غريب بهذا الإسناد تفرد به عبد الغني، ورُوي عن هشام بن عروة عنأبيه عن عائشة)

(11) و كانت هذه السيدة الجليلة تسأل النبي عليه الصلاةوالسلام : {" كيف حبك لي ؟ " فكان عليه الصلاة والسلام يقول : " كعقدة الحبل " . أيعقدة متينة جداً لا تُفَك . فكنت أقول من حينٍ إلى آخر : " يا رسول الله كيف العقدةـ طمئنّي ـ " . فيقول عليه الصلاة والسلام : " على حالها}

-و عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت{ سابقني النبي صلي الله عليه وسلم فسبقته ما شاءالله حتى إذا رهقني اللحم سابقني فسبقني فقال يا عائشة هذه بتلك}




فقــــهها و علمــــها



(1) روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها الفين ومئتين وعشرة احاديث. وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. وكان مسروق اذا روى عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئة المبرأة.

قال الحافظ الذهبى: [ روت عنه عليه السلام علماً كثيراً طيباً مباركاً فيه وعن أبيها و عن عمر و سعد و حمزة بن عمرى الأسلمى و جدامة بنت وهب] (سير أعلام النبلاء 2/135)

(2) قال عطاء بن أبي رباح: [كانت عائشة من افقه الناس واحسن الناس راياُ. ] (سير أعلام النبلاء2/185)

(3) وقال عروة: [ما رايت احداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة رضى الله عنها] (الإصابة8/18)


و عن هشام عن عروة قال: [ كان عروة يقول لعائشة: يا أمتاه لا أعجب من فقهم أقول زوجة نبى الله و إبنة أبى بكر، ولا أعجب من علمك بالشعر و أيام الناس ، أقول إبنة أبى بكر كان أعلم الناس ز لكن أعجب من علمك بالطب، كيف هو و من أين هو و ماهو؟
قالت : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان يسقم في آخر عمره ـ أي يمرض ـ فكانت تقدم عليه الوفود من كل وجهٍ ، فتنعت له ـ أي تصف له الأدوية ـ فكنت أعالجه ، فمن ثمَّ علمت أساليب الطب " . فكانت بارعةً بالطب ]. (مسند أحمد 6/67-الحلية2/50-مجمع الزوائد9/242)

وقال أبو الزناد : [ ما رأيت أحداً أروى للشعر من عروة ، فقيل له : ما أرواك ؟ قال : روايتي من عائشة].

(5) وقال أبو موسى : [ ما أشكل علينا أمرٌ فسألنا عنه عائشة ، إلا وجدنا عندها فيه علماً ] (رواه الترمذى 3883) .


- وقال الزهرى : [ لو اجتمع علم عائشة إلى علم جميع أمهات المؤمنين ، وعلم جميع النساء ، لكان علم عائشة أفضل ] (المستدرك4/11) .

- وقال مسروق : [ رأيت مشيخة أصحاب رسول الله الأكابر يسألونها عن الفرائض] (الدرامى2/342 -الطبقات الكبرة 8/45).

- وكان الشَعْبي يذكر عائشة فيعجب من فقهها وعلمها ثم يقول : [ ما ظنُّكم بأدب النبوة ؟ " هذه تربية النبي اللهمَّ صلّ عليه .]


- قال بعضهم : [ لو كان لأبيها الصديق ذَكَرٌ مثلها لما خرج الأمر من يده ]

(6) و عن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت : { لقدنزل بمكة على محمد صلى الله عليه و سلم وإني لجارية ألعببل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمروما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده}

ومن أهم أسباب غزارة علمها إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها) تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبيصلى الله عليه و سلم فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله.
وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.
زد على هذا كله العلم الغزير الذى نقلته للأمة من سنة رسول الله العملية فى بيته

عبادتها و زهدهـا و ورعها



أما زهد هذه السيدة الجليلة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلَّم فقليلا ما تشهد صفحات القليل ما يقربه:



* فعن القاسم بن محمد قال : [كانت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تصوم حتى يزلقها الصوم " . أي يجهدها .]

و قال: [ كانت تصومر الدهر لا تفطر إلا يوم فطر أو أضحى] (رواه ابن سعد فى الطبقات و رجاله ثقات 8/47)

* وعن ابن المنكدر ، عن أم ذَرَّ وكانت صاحبة عائشة رضى الله عنها ، قالت : [ بعث إليها بمالٍ أراه ثمانين أو مئة ألفٍ فدعت بطبقٍ ، وهي يؤمئذٍ صائمة فجلست تقسم بين الناس ، فأمست وما عندها من ذلك درهمٌ واحد…… فلما أمست قالت : " يا جارية أين فطوري ؟ " فجاءتها بخبزٍ وزيت ، مئة ألف وزَّعتها وهي صائمة ، ولم تبقِ منها شيئاً ، فجاءت بخبزٍ وزيت ، قالت لها أم ذر : " أما استطعت مما قسمت اليوم أن تشتري لنا لحماً بدرهمٍ نفطر عليه ؟ فقالت عائشة: " لا تعنفينى و لكنتِ ذكرتينى لفعات"] (الطبقات الكبرى 8/46- الحلية2/47 رجاله ثقات)

- وقال عروة : [ لقد رأيت عائشة رضي الله عنها تقسم سبعين ألفاً وإنها لترقع جيب دِرعها....، و قال: كانت عائشة لا تمسك شيئاً جاءها من رزق الله إلا تصدقت به ] (السمط الثمين ص88).



* و عن ابن يمن المكى قال: [دخلت على عائشة رضى الله عنها و عليها درع قطرى ثمنه خمسة دراهم فقالت: "ارفع بصرك إلى جاريتى فانظر إليها فإنها تُزهى – تترفع- أن تلبسه فى البيت و قك كان منهم درع على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فما كانت إمرأة تُقيّن – تُزين- فى المدينة إلاأرسلت تستعيره ] (السمط الثمين 87)

وفى الحديث أن النبى عليه السلام قال:
{ياعائشة إِذَا أَرَدْتِ اللُّحُوقَ بِي فَلْيَكْفِكِ مِنَ الدُّنْيَا كَزَادِالرَّاكِبِ وَإِيَّاكِ وَمُجَالَسَةَ الأَغْنِيَاءِ وَلا تَسْتَخْلِقِي ثَوْبًاحَتَّى تُرَقِّعِيهِ} )رواه الذهبى فى ميزان الاعتدال2/292 )


* و عن السيدة عائشة انها قالت
{كان يأتيعلينا الشهر ما نوقد ناراً , إنما هو التمر و الماء إلا أن نؤتي باللحيم}(....البخارى 6458)

* وعنها (رضي الله عنها ) قالت لعروة : {ابن أختى إنكنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهله في شهرين وما أوقدت في أبيات رسول الله صلي اللهعليه وسلم نار.فقلت :"ما كان يعيشكم ؟
قالت :"الأسودان التمروالماء,إلا أنه كان لرسول الله صلي الله عليه وسلم جيران من الأنصار كان لهم منائحوكانوا يمنحون رسول الله صلي الله عليه وسلم من أبياتهم فيسقيناه }. (رواه البخارى 6459 )


* وعنها (رضي الله عنها ) قالت :{توفي رسول الله صلي الله عليه وسلموما في بيتى من شئ يأكله ذو كبد الإشطر شعير في رف لى فأكلت منه حتى طال علي فكلتهففني}..(البخارى3097)

* و عن عروة قال: [كنت إذا غدوت ابدأ ببيت عائشة رضى الله عنها فأسلم عليها فغدوت يوماً فاذا هى قائمة تسبح و تقرأ فمن الله علينا و وقانا عذاب السموم و تدعو و تبكى و ترددها فقمت حتى مللت القيام فذهبت إلى السوق لحاجتى ثم رجعت فإذا هى قائمة كما هى تصلى و تبكى] (السمط الثمين ص90)

* و عن يزيد ابن الأصم تلقيت عائشة و هى مقبلة من مكة أنا و إبن أختها ولدُ لطلحة قريب لميمونة و قد كنا وقعنا فى حائط بالمدينة فأصبنا منه فبلغها ذلك فأقبلت على إبن أختها تلومه، ثم وعظته موعظة بليغة ، ثم قالت: {أما علمت أن الله ساقك حتى جعلك فى بيت نبيه ، ذهبت و الله ميمونة و رمى حبلك على غاربك أما إنها كانت من أتقانا إلى الله و أوصلنا للرحم } (المستدرك 4/32- الطبقات 8/99)



- فهكذا كان علمها و هكذا كان زهدها و عبادتها … لأنها تلميذة رسول الله صلى الله عليه و سلم تربت على منهجه و تزكت على يديه … فكانت أمة وحدها رضى الله عنها

التوقيع : لا اله الا الله
محمد رسول الله
عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم (ليس المؤمن بالطعان و اللعان و لا الفاحش و لا البذيئ)
(و ما ظلمناهم و لكن كانوا أنفسهم يظلمون)
هيهات منا الذله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الحناوي
مدير عام
مدير عام
معاذ الحناوي


الأوسمه : السيدة عائشة W4
السيدة عائشة Writin10
محاسب
مصدوم
السيدة عائشة 3dflag10
عدد المساهمات : 48
نقاط : 86
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمر : 29
الموقع : مدينه الاحزان

السيدة عائشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة عائشة   السيدة عائشة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 7:33 am

تسلملي يا قلبي موضوع هايل والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيدة عائشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلاميه :: الشخصيات الاسلاميه-
انتقل الى: